• الصحن


    الصحن

    هو نوع من الأواني ذو شكل مسطح واسع وأحياناً مقعر بعض الشيء يستخدم بشكل رئيسي لأغراض تقديم الطعام ، ويمكن استخدامه لأغراض الزينة، وقد تكون الصحون بمقاسات وأحجام مختلفة اعتماداً على الغرض من استخدامها. صحون بيضاء موضوعة على رفوف يتم تصنيع الصحون في العادة من مواد الخزف أو البورسلين أو الزجاج وأحيانا الخشب أو الحجارة، وتوجد أيضا صحون مصنعة من الورق معدة للاستخدام لمرة واحدة.

  • أبو ركزة



    أبو ركزة

    صحن كبير يقدم في الولائم له ركزة أي قاعدة مركوزة في الأرض ، والكلمة مسموعة في شمال السعودية. 

  • ازلافة



    ازلافة

    إناء من فخار أو معدن ، مسموعة في المغرب ، والكلمة عربية ، والزلفة : بفتح الزاي واللام والألف : الصحفة الممتلئة. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زلف،  " معجم شمال المغرب " للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص 97 .

  • بادية



    بادية

    والجمع بوادي،  إناء عميق غير مرتفع الجانب  لا غطاء له يستخدم للماء أو المرق أو الحساء ( الشوربة ) . وأصل بادية : باطية وهي معربة ، والباطية : إناء يملأ فيه الخمر . قال برهان الدين القيراطي : شربنا بالبوادي ثم رحنا 
    نعلل بالكؤوس وبالقناني 
    ولولا ضبغة الإجرام قلنا 
    لساقيها أدرها بالدنان


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : بطا،  " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد العبودي 135/1 ،  " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 62/1 ، " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 67/1 ، " دراسات في الألفاظ العامية الموصلية " ص 65 .

  • بلم



    بلم

    صحن كبير بيضاوي الشكل يقدم به الطعام ، والكلمة عربية ، مسموعة في السعودية والعراق ، عربية الأصل .


    انظر : " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 87/1.

  • تاوة



    تاوة

    مسموعة في السعودية وقطر وعمان والإمارات والبحرين والكويت، قطعة صاج دائرية الشكل غالبًا تستخدم لصنع الخبز مثل خبز رقاق. وهي في التركية (تاوه أو تاوا): صفيحة معدنية لصناعة الخبز، وأصلها من الفارسية بنفس المعنى، وفي الفارسية أيضا: تابك، التي عُربت إلى طابق وطبق، يقول ابن سيده في المحكم: "والطابَق: ظرف يطْبخ فِيهِ، فَارسي مُعرب". كما ذكروا أنه اسم ما يخبز عليه من الحديد ونحوه.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص803، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص82، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص53، "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص37، 67.

  • تبسي



    تبسي


    صحن كبير من الخزف ، وقد يكون من المعدن ، قد يطلق على الصحن الذي يوضع فيه الطعام أو الذي يوضع فيه الفناجين والأكواب، وقد تطلق على طبق صغير تنفض فيه السجائر ، ولذا يقال لها أيضا : المنفضة، ولعل الصواب أو المنفض لأنه مكان نفض الدخان .  والكلمة مسموعة في السعودية والعراق ، ويقال لها أيضا في العراق ومصر والجزائر والمغرب طبسي،  ويقال لها أيضا في المغرب : طبسيل.  وتجمع تبسي أو طبسي على تباسي أو طباسي ، وتجمع طبسيل على أطباسل - بتسكين أوله - .  والكلمة تركية أصلهاTepsi، وقد تكون الكلمة نسبة إلى الطبس بلدة ذكرها المعري في " اللزوميات " في السين ، ولأن الفلاحين في مصر يقولون : طبسية السلطانية. 


    قال علي أبو ماجد في رثاء حمد السليمان الحمدان: 


    على الذي فضله بليا مآسي             ألطف من النسناس وأكرم من الريح


    على الذي يملأ بطُون (التباسي)       للمستحق وللوجيه المفاليح


    انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 286/1 ،  " معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة " للشيخ محمد العبودي 139/1 ، " معجم شمال المغرب " للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص 136 ، " معجم الألفاظ العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 128/1 ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 73 ، " موسوعة اللغة العامية البغدادية " لمجيد محمد القيسي ص 144 .

  • جاط



    جاط

    الصحن الكبير ، مسموعة في العراق وسوريا. والكلمة تركية .


    انظر : " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 93 .

  • حلة



    حلة

    وتجمع على إحلال : الصحن الكبير،  مسموعة في وسط السعودية . قال ابن منظور :  المُحِلَّتانِ: القِدْر والرَّحى، فإِذا قلت المُحِلاَّت فهي القِدْر والرَّحى والدَّلْو والقِرْبة والجَفْنَة والسِّكِّين والفَأْس والزَّنْد، لأَن من كانت هذه معه حَلَّ حيث شاء، وإِلا فلا بُدَّ له من أَن يجاور الناس يستعير منهم بعض هذه الأَشياء .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حلل .


    الصوتيات

    | مصر   
  • دهَما



    دهَما

    القصعة، وهي الإناء الكبير من الخشب الذي يقدم فيه الطعام للضيوف، سميت بذلك للونها الأدهم الذي هو بين السواد والحمرة.


    قال حميدان الشويعر: 


    وانا امْدح في العالم شاره


    وآجوده في فَرْع (الدْهما)


    قال ابن منظور: الدُّهْمَةُ: السواد. والأدْهَمُ: الأسْود، يكون في الخيل والإبل وغيرهما، فَرس أدْهَمُ، وبعير أدْهَم


    والعرب تقول: ملوك الخيل: دُهْمُها، وقد ادْهامَّ، وبه دُهْمَةٌ شديدة. 


     انظر: "لسان العرب" للابن منظور: دهم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 4\502.

  • زبدية



    زبدية

    بكسر الباء إناء صغير من الخزف ، ويصح أن يقال فيه : إنه كأس كبير من الخزف.  سمي زبدية لكونه يوضع فيه الزبد في الأصل وإن صار يوضع فيه المرق والحساء في الأغلب ، وجمعه زبادي - بكسر الباء - ، ويرادفها في اللغة : حنتمة.  وقال الأديب المكي أحمد بن أمين الشهير ببيت المال في الشاي :
    وقد يلصقون في البراد
    وبعضهم يبخر الزبادي 
    هذا وقد تم بحمد الله ما
    رمته من نظم جمع الشاهي 


    قال الزبيدي : الزبدية : بالكسر صحفة من خزف والجمع الزبادي.  والكلمة مسموعة في السعودية ومصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين،  وفي مصر لا يقال إلا زبدية لبن ولبن زبادي. 


    انظر : " تاج العروس " للزبيدي : زبد ،  " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 7/4 ،  " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد العبودي 24/6 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • سحلة



    سحلة

    بإسكان السين وفتح الحاء : الإناء الذي يشرب به الماء واللبن،  وتكون من المعدن في الغالب ، وجمعها سحال بإسكان السين . وفي " لسان العرب " : المسحل : فم المزادة.  والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وفي ظفار جنوب عمان : صحلة بالصاد. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سحل ،  " كلمات قضت " للشيخ محمد العبودي 474/1 .

  • سرويس



    سرويس

    الصحن الكبير ، مسموعة في وسط السعودية وجنوبها.

  • سلطانية



    سلطانية

    مسموعة في مصر والسودان، وهي إناء مكور مقعر، يستخدم لشرب السوائل كالمرق، وتنسب للسلطان.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 129/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص476.

  • شختور



    شختور

    الصحن الكبير ، مسموعة في سوريا ، والكلمة فارسية ، وأصل الشختور يطلق على السفن الكبيرة التي تسافر بالشراع وتتقل الأحمال والمتاجر وبعض الناس على ظهرها ، وتكون عالية الجوانب. 


    انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 183/4 .

  • صحفة



    صحفة

    بفتح الصاد ، إناء من فخار ويجمع على صحاف - بكسر الصاد - ، يطلق على الكبير والصغير من الصحون . وقال الأزهري : الصَحْفَةُ كالقصعة، والجمع صِحافٌ. والكلمة مسموعة في مصر وجنوب السعودية ، وقد تنطق في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان بتسكين أولها : أصحفة، وفي السعودية أيضا الصْحَفَة هي الإناء من الخشب الذي يقدم فيه الطعام ويخصص ذلك لما يكون شبيهاً بالصحن غير العميق. ولما يقدم فيه الطعام الحار.


    ومن المجاز: ((فلان عض الصحفة))، إذا قنع بما لم يكن يقنع به قبل ذلك من طعام أو من أجرة، كأن أصله في الشخص الذي لا يجد في صحفة الطعام ما يأكله فيعض بأسنانه الصحفة التي هي من الخشب بسبب غيظه من ذلك أو اضطراره إليه، وكانوا يتخذون الصحفة من خشب الأثل المعمَّر. 


    قال ابن منظور: (الصَّحْفَةُ): كالقصعةِ، وقال ابن سيده: شِبْهُ قَصْعٍة مُسَلْنِطحَةٍ عريضة وهي تُشْبع الخمسة ونحوهم، والجمع صِحافٌ. و(الصُّحَيْفَةُ): أقلُ منها وهي تشبع الرَّجُل وكأنه مُصَغَّرٌ لا مُكَبَّرَ له.


    انظر : "لسان العرب" لابن منظور: صحف، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 276/4 ، "معجم الطعام والشراب" للشيخ محمد العبودي 173/2، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 48/8، "الموسوعة الكويتية" لحمد السعيدان 928/2 .

  • صحن



    صحن

    الإناء الواسع من نحاس ونحوه غير ذي الحافة العالية . قال ابن منظور : الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير . والكلمة مسموعة في كافة البلاد العربية. 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صحن ، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 276/4 ، " معجم الطعام والشراب " للشيخ محمد العبودي 174/2 ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 272 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • صينية



    صينية

    صحن مدور من نحاس ، واسع مسطح ،  وكانت في الأصل مصنوعة الخزف الصيني الذي كان يأتي على هيئة صحون وصوان صغيرة . قال د. داود الجلبي : الكلمة آرامية وأصلها كلمة صنا بمعنى صحن . وللإشارة إلى كرم الرجل يقال : فلان راعي صينية ، ولكثرة أكله يقال : فلان يبلع الصينية . والكلمة مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر وفلسطين والمغرب .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صين،  " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 296/4 ،  " الآثار الآرامية في لغة الموصل العامية " للدكتور داود الجلبي ص 62 ، " معجم الطعام والشراب " للشيخ محمد العبودي 208،  " لهجة دارجة ساحل ظفار " لخالد أحمد الدارودي ص 84 ، " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 681/2 ، " معجم شمال المغرب " للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص 129 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • طاسة



    طاسة

    إناء الماء من معدن الذي يشرب به،  وجمعها طياس وطوس ، والكلمة عامية دخيلة لكنها دخلت العربية قديما.  قال الزبيدي : الطاس : الإناء يشرب فيه . والكلمة معروفة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان .


    انظر : "  تاج العروس " للزبيدي : طوس،  " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد العبودي 350/8 ، " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 696/2 ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 284 ، " موسوعة اللغة العامية البغدادية " لمجيد محمد القيسي ص 284 .

  • طَبَق



    طَبَق

    مسموعة في مصر، وهو طبق الطعام، وفي السعودية: الطباقة بإسكان الطاء ثم باء مفتوحه مخففة فقاف وآخره هاء مربوطة: هي غطاء الإناء وغالباً ما يكون لها رأس مدبب تمسك به ولكنه يمنع استقرارها إذا قلبت ووضعت من جهته على الأرض، لذلك قالوا في الأمثال: ((فلان (طباقه) يَكْفا رزقه))، يضرب لمن لا يأخذ ما يمكنه أخذه، ومعنى يكفا رزقه: ينثره.


    قال ابن منظور: رجل (طَبَاقاءُ): أحمق، وقيل: هو الذي لا ينكح وكذلك البعير. 


    و(الطّباقاء): العييُّ الثقيل الذي يطبق على الطُّرُوقَة، أو المرأة بصدره لصغره، قال جميل بن معمر:


    (طباقاء) لم يشهد خصوما، ولم يُنِخْ


    قِلاصاً، الى أكوارها حين تُعْكَفُ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طبق، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 322/4، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 367/8. 

  • طِسْل



    طِسْل

    مسموعة في السعودية، الصحن الكبير أو المتوسط، وكانوا يتخذونه في القديم من النحاس ثم صار يتخذ من المعدن.


    جمعه: طْسُول.


    وقال الليث: السَّيْطَلُ: الطُّسَيْسَةُ الصغيرة، ويقال: إنه على صنعة تَوْرٍ وله عُروة كعروة المِرْجِلِ.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 12\331، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\425

  • طوفرية



    طوفرية

    نسبة إلى طوفر، والجمع : طوفريات ، مسموعة في السعودية،  نوع من الصحون المستطيلة والبيضاوية تكون من خزف أو معدن ، يؤكل فيها الطعام أو توضع فيها الفاكهة ، وقد ذكرها إبن بطوطة في رحلته . 


    انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد العبودي 445/8 .

  • غضارة



    غضارة

    الغضار والغضارة بفتح الغين : الطين اللازب،  ويراد منه الإناء المصنوع من معدن المستخدم لشرب الماء ،  مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وفي ظفار : غضار،   أخذت من الطين الذي يتخذ منه الخزف ، وهي كذلك في العربية الشحرية القديمة.   


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : غضر ،  " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد العبودي 502/9 ،  " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 343 ، " لهجة دارجة ساحل ظفار " لخالد أحمد الدارودي ص 98 ، " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 816/2.

  • غنجة



    غنجة

    صحن الطعام الكبير البيضاوي ،  والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والجيم تنطق جيما فارسية ،  وقد يكون أصلها : خنبجة بضم الخاء والباء وإسكان النون وفتح الجيم وهي الدن أو الخابية المدفونة، وغلبت الخاء إلى غين مع حذف الباء ،  وهي فارسية معربة ، وقيل : إنها معربة من خنبة بضم الخاء 


    انظر : " تاج العروس " للزبيدي : خنبج، " المعرب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم " للجواليقي ص 168 ،  " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 347 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 122 ، " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد  " لهجة دارجة ساحل ظفار " لخالد أحمد الدارودي ص 99 .

  • قصعة



    قصعة

    وعاء من خشب يثردون فيه في ريف مصر ، ويضعون به الكسكسي،  فإذا كانت القصعة كبيرة قيل لها : المنسف . والكلمة مسموعة في مصر والجزائر .


    انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 137/5 ، 


    الصوتيات

    | مصر   
  • لقن



    لقن

    بكسر اللام وفتح القاف التي تنطق جيما قاهرية : الصحن الكبير الذي يكون له عراوي ، وفي الإمارات تطلق على الإناء الذي يستعان به في الغسل،  أو الذي يقدم به الطعام ، والكلمة مسموعة في السعودية وقطر والإمارات والكويت ، والكلمة معربة ، قال ابن منظور :  اللَّقَنُ إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر. وقيل : الكلمة يونانية بمعنى الخوص ، أو تركية من : لغن 


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : لقن ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 413 ، " الموسوعة الكويتية " لحمد السعيدان 1391/3 .

  • ماعون



    ماعون

    الإناء سواء كان من معدن أو نحاس أو نحوه ، وجمعه مواعين ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان.  قال ابن منظور : الماعون : أسقاط البيت كالدلو والفأس والقدر والقصعة.  لكن الناس لا يسمون الماعون اليوم إلا الإناء. 


    انظر : معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد العبودي 154/12 ، " الموسوعة الكويتية " لحمد السعيدان 1419/3 ، " لهجة دارجة ساحل ظفار " لخالد أحمد الدارودي ص 119 .

  • معشرة



    معشرة

    الصحن الصغير ، مسموعة في السعودية وجنوب اليمن . وفي ظفار جنوب عمان تنطق بإسكان الميم وفتح العين وإسكان الشين : أمعشرة ، وهي كذلك في العربية الشحرية. 


    انظر : "  لهجة دارجة ساحل ظفار " لخالد أحمد الدارودي ص 126 ،  " قاموس اللهجة الحضرمية " لفهد أحمد بن هلابي ص 123 .

  • ملة



    ملة

    بفتح الميم،  وجمعها ملايل ، الطاسة التي يوضع فيها الماء أو الحليب ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، والملء : إسم ما يأخذه الإناء إذا امتلأ .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ملل ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 464 ،  " معجم الطعام والشراب " للشيخ محمد العبودي ص 285 ، " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 1108/3 .